الاثنين، 30 مارس 2009

كلمات اغنية الف ليلة وليلة لكوكبة الشرق ام كلثوم


الف ليله وليله

الف ليله وليله يا حبيبي .. الليل وسماه .. ونجومه وقمره وسهرهوإنت وأنا .. يا حبيبي أنا .. يا حياتي أناكلنا في الحب سوا .. والهوى .. آه منه الهوىسهران الهوى .. يسقينا الهنا .. ويقول بالهنايا حبيبي .. يالله نعيش في عيون الليلونقول للشمس تعالي بعد سنة .. مش قبل سنةدي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلةبكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة * * * إزاي أوصف لك يا حبيبي إزاي .. قبل ما أحبك كنت إزايكنت ولا امبارح فاكراه .. ولا عندي بكره أستناهولا حتى يومي عايشاهخدتني بالحب في غمضة عين .. وريتني حلاوة الأيام فينالليل بعد ما كان غربة مليته أمانوالعمر اللي كان صحرا صبح بستانيا حبيبي .. يالله نعيش في عيون الليلونقول للشمس تعالي بعد سنة .. مش قبل سنةدي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلةبكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة * * * يا حبيبي إيه اجمل م الليل واتنين زينا عاشقينتايهين ما احناش حاسين العمر ثواني والا سنينحاسين اننا بنحب وبسعايشين لليل والحب وبسيا حبيبي الحب حياتنا وبيتنا وقوتناللناس دنيتهم واحنا لنا دنيتناوإن قالوا عن عشاقه بيدوبوا في نار أشواقهأهي ناره دي جنتناالحب عمره ما جرح .. ولا عمر بستانه طرحغير الهنا وغير الفرحيا حبيبي يالله نعيش في عيون الليلونقول للشمس تعالي بعد سنة .. مش قبل سنةدي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلةبكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة * * * يا قمر ليلي .. يا ظل نهاري .. يا حبي .. يا أيامي الهنيةعندي لك أجمل هديةكلمة الحب اللي بيها .. تملك الدنيا وما فيهاواللي تفتح لك كنوز الدنيا ديه .. قولها ليهقولها للطير .. للشجر .. للناس .. لكل الدنيا .. قولالحب نعمة .. مش خطيةالله محبة .. الخير محبة .. النور محبةيا رب تفضل حلاوة سلام أول لقا في ايديناوفرح أول ميعاد منقاد شموع حواليناويفوت علينا الزمان يفرش أمانه علينايا ربلا عمر كاس الفراق المر يسقيناولا يعرف الحب مطرحنا ولا يجيناوغير شموع الفرح ما تشوف ليالينايا حبيبي يالله نعيش في عيون الليلونقول للشمس تعالي بعد سنة .. مش قبل سنةدي ليلة حب حلوه بألف ليلة وليلةبكل العمر .. هو العمر إيه غير ليلة زي الليلة

الأحد، 29 مارس 2009

معلومات عن حياة أم كلثوم



الفنانه الكبيرة الراحلة / أم كلثوم..



الاسم: أم كلثوم/ am koultom ابراهيم السيد البلتاجي.


تاريخ الميلاد: 4 مايو 1904م.


مكان الولادة: قرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية .



ام كلثوم لها من الاشقاء أخ واحد (خالد) وأخت وحده (سيده) ، كان ابوها هو امام مسجد القرية وكان صوته حلو وله معرفة بالمجال الموسيقي .


طبعا وقتها الموسيقى عباره " عن اناشيد دينية وموشحات يعني موب قصائد غزلية او شي من هذا القبيل فكان يغني ببعض الحفلات الخاصة في القرية.


درست ام كثلوم عند الكتاب ومن ثم في مدرسة حكومية فبالاضافة الى القراءة والكتابة حفظت بعض السور القرآنية أول مره سمع ابوهاصوتها


كان عمرها عشر سنين اعجب بصوتها مره وحس ان البنت لها مستقبل ، فضمها لفرقته المتواضعه وعلشان العادات والتقاليد لبسها بالطو وغترة وعقال ،


وبدوا يتوسعون ويتنقلون من قرية الى قرية وبدت الشهره تطق بابهم ، فاقترحوا عليهم بعض الناس انهم ينتقلون للقاهره لان هناك المجال اوسع للشهره ،


وكانت العائلة تعرف الشيخ أبو العلا محمد(منشد معروف) ساعدهم على الانتقال للقاهره في عام 1923 وتولى تدريب ام كلثوم


وعرفها على الكثير من الشعراءومن هنا بدات مشوارها الطويل والمشهور


اغانيها:


قدمت ام كلثوم اكثر من 320 اغنية اشهرها: اغدا القاك ، الاطلال ، الف ليلة وليله امل حياتي، دارت الايام، سيرة الحب، لسه فاكر، ثوره الشك، حب ايه، للصبر حدود بعيد عنك .........)!!!



تواريخ مهمة في حياة كوكب الشرق :


1914 ام كلثوم تغني لاول مره امام والدها 1923 انتقالها الى القاهره مع عائلتها 1924 تعرفت على احمد رامي ومحمد القصبجي


وسجلت اول اسطوانه لها 1931 وفاة والدها 1958 تلقت دعوة من الاتحاد السوفيتي لزياره موسكو وتلقى العلاج "تحتك بامريكا"


وبنفس السنة تعرضت ام كلثوم لحادث مره شين كاد ان يودي بحياتها 1959 تتلقى من لبنان وسام الارز للمره الثانية 1960 تقديرا لفنها


تحصل على وسام الاستحقاق المصري من الدرجة الاولى 1964 قدمت رائعة الفن العربي "انت عمري" لاول مره استغرقتلادائها 133


دقيقة منها 14 دقيقة للمقدمة الموسيقية و15دقيقة تصفيق من الجمهور والمعروف ان ام كلثوم في كم اغنية منها انت عمري والف ليلة حطت


لها كرسي لان المقدمة مره طويلة ماتقدر توقف هالمده .1968 اهدتها تونس وساما الجمهورية واعطتها مصر جواز سفر دبلوماسي وهذي


اول مره تصير واهدتها باكستان وسام الامتياز .1972 اطلقت عليها مصر لقب(فنانة الشعب)وفي هذي السنة غنت اخر اغنية جديده اللي


هي يامسهرني " 1973 اخر حفلة لها 1975 وفاتها



حياه محاطه بالانجازات .. الشهره ..والعنـاء


القمة أم كلثوم وعبد الوهاب إنت عمري




الأغنية كتبت ليغنيها عبد الوهـاب واختارتها أم كلثوم‏..‏ كيف ؟


طال انتظار موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لكي يدخل الحلبة في التلحين لسيدة الغناء العربي أم كلثوم مع موسيقارها وملحنها المفضل رياض السنباطي الذي بلغت رحلته الفنية معها حوالي أربعين عاما‏,‏ ولم يكن سبب هذا الانتظار من جانب عبد الوهاب هو الخوف من النجاح الذي حققته أم كلثوم مع السنباطي في كل القصائد والأغاني التي لحنها لها من تأليف كبار الشعراء المصريين والعرب‏,‏ فهو نجاح يعتز به عبد الوهاب ويشيد به في كل لقاءاته مع الكتاب والنقاد والصحفيين ولكن السبب في هذا الانتظار الطويل هو الوسوسة التي كانت تسيطر عليه وتخوفه من التجربة نفسها التي يدخلها لأول مرة في مجال التلحين لأم كلثوم برغم أن تلحينه لها أصبح مطلبا ملحا من كل أصدقائه الكتاب والصحفيين وبعض المشتغلين بالسلك الدبلوماسي من الوزراء والسفراء‏,‏ الذين كانت تربطهم علاقات وثيقة مع عبد الوهاب وكثيرا ما طالبوه بضرورة دخول هذه التجربة حتي لا يخلو تاريخه الفني الثري الطويل من لحن أو اثنين أو أكثر مع أحلي وأجمل صوت غنائي علي المستوي العربي‏,‏ ينتظره الملايين من المصريين والعرب في الخميس الأول من كل شهر وهو الموسيقار الذي تغني بألحانه كبار المطربين والمطربات في جميع الأقطار العربية وكاد السؤال الذي يتردد دائما علي ألسنة الكتاب والمثقفين عقب كل حفل تحييه سيدة الغناء ومن المستمعين‏,‏ هو متي يلحن عبد الوهاب لأم كلثوم؟ وقـول الكثيرين لماذا يقف عبد الوهاب عند كبار المطربين من الذين يحفظون ألحانه ولا يقتحم مجال التلحين لها مع زميلـه الموسيقار ريـاض السنباطي ومن سبقوه ومن جاءوا بعده؟ولم يكن أمام عبد الوهاب تحت هذه الدعوة الجماعية التي تثار بين الحين والحين سوي الرضوخ والاستجابة لهذا المطلب‏,‏ وحول هذه التجربة وقراءاته المستمرة لكتابات كبار الصحفيين وتوقعاتهم بل ورهانهم بأن أول لحن يضعه عبد الوهاب لأم كلثوم سيكون له مذاقه الخاص والأكثر حلاوة وقبولا عند الجماهير بل وقول بعضهم إن حفل عبد الوهاب لأم كلثوم الذي ستنقله الإذاعة علي الهواء سيكون مفاجأة كبيرة تنتظرها الجماهير‏,‏ وأن هذا الحفل سيتم حجز مقاعده مسبقا بمجرد الإعلان عن موعده وربما لا يكون فيه مكان لقدم وذلك للمكانة التي يحتلها عبد الوهاب في عقول وقلوب المستمعين‏,‏ بل إن السباق علي دخول هذا الحفل سيكون محموما بل وطاغيا‏.‏ويدخل عبد الوهاب في حالة من الأرق والقلق النفسي وسهر الليالي وسؤال يردده مع نفسه ما شكل الأغنية التي يدخل بها هذه التجربة؟ هل ستكون قصيدة لواحد من كبار الشعراء العرب الذين تعامل معهم بداية من أمير الشعراء أحمد شوقي أو شاعر النيل حافظ إبراهيم أو غيرهما من رواد الحركة الشعرية العربية‏,‏ أو ستكون أغنية عادية باللغة العامية الراقية الممتعة التي ستكون أكثر سرعة في الانتشار والاستحواذ علي قلوب المستمعين؟ وظل عبد الوهاب يبحث عن هذه الأغنية بين كل الذين تعامل معهم من الشعراء إلي أن اهتدي إلي رأي يؤمن به وسيكون له قبوله عند الناس‏,‏ هو أن يكون الشاعر كاتب هذه الأغنية يدخل الحلبة أيضا لأول مرة في التأليف لأم كلثوم وسيطر عليه هذا الرأي تماما ودون الرجوع فيه‏,‏ مؤكدا أن دخلوهما معا مؤديا وملحنا لأول مرة مع أم كلثوم سيكون الأفضل‏,‏ وأنه لن يعلن عن اسم هذا الشاعر لفترة طويلة حتي ينتهي من تأليف كلمات الأغنية التي رأي أن تكون بالعامية الراقية ذات الجو الرومانسي المليئة بالشجن والخيال والإيقاع الجميل علي النفس‏,‏ ولم يكن أمامه في هذا الاختيار سوي زميل رحلته في جمعية المؤلفين والملحنين التي رأسها عبد الوهاب لأول مرة وهو الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل الذي زامله عضوا في مجلس إدارة الجمعية في ذلك الوقت‏,‏ وهو الشاعر الذي يشهد له الجميع بقدرته ومكانته الشعرية بين أبناء جيله والتي يحترمها كل من قرأوا لـه واستمعوا إلي أشعاره وأغانيه‏.‏‏(‏إنت عمري مكتوبة لعبد الوهاب‏)‏وفي جلسات متعددة بين عبد الوهاب وأحمد شفيق كامل اهتدي الاثنان إلي أغنية إنت عمري كان قد ألفها أحمد شفيق كامل ليغنيها عبد الوهاب والذي بدأ التلحين فيها بالفعل وعاش بين كلماتها الجميلة الحلوة والتي كانت سرا دفينا بين عبد الوهاب وأحمد شفيق‏,‏ ولا يعلم أحد بها ويدندن بها عبد الوهاب مع كلماتها لحنا بين الحين والحين‏,‏ وهي أفضل أغنية يمكن أن يختارها عبد الوهاب لتتغني بها أم كلثوم بحيث يتم ذلك دون أن تكون هناك أية سيرة بأنها مكتوبة لعبد الوهاب أصلا كما أن عبد الوهاب نفسه لم يتحدث بشأنها مع أي أحد حتي من أقرب الأقربين إليه‏,‏ لا من الصحفيين ولا من أصدقائه الشعراء العرب الذين كانوا يترددون عليه بين الحين والحين وطلب من أحمد شفيق ألا يتكلم مع أحد بشأن أغنية إنت عمري وأنها كانت أغنية لعبد الوهاب في الأصل حتي لا تحدث مشكلة خصوصا وأن أم كلثوم قد تعترض علي هذا إذا علمت أنها كانت لعبد الوهاب ولم تكتب خصيصا لها ويستحيل عليها أن تأخذ أغنية كانت مكتوبة لغيرها‏,‏ وربما تبحث في هذه الحالة عن أغنية أخري تكتب لها خصيصا وانتهي الأمر بينهما علي ذلك‏,‏ واتفقا فيما بينهما علي أن عبد الوهاب سيعلن في أول حديث له أنه اختار أحمد شفيق كامل ليكون هو الشاعر الذي اختاره ليكتب أغنية لأم كلثوم وأنه بدأ في كتابتها بالفعل وعنوانها إنت عمري‏,‏ وتسرب الخبر إلي الصحافة وقتها وأن عبد الوهاب وأحمد شفيق كامل سيكونان هما المفاجأة التي ينتظرها المستمعون العرب من أم كلثوم في أقرب حفلاتها الشهرية‏.‏‏(‏عبد الوهاب يطب من شفيق تقديم الأغنيةلأم كلثوم‏)‏ولا ندري لماذا طلب عبد الوهاب من أحمد شفيق أن يقدم الأغنية بنفسه لأم كلثوم ؟ربما لغرض ما في نفس عبد الوهاب لكي يقترب أحمد شفيق من أم كلثوم وتتعرف إليه أكثر ولكن أحمد شفيق كامل تردد كثيرا وخشي علي نفسه وطلب من عبد الوهاب أن يقوم بنفسه بهذه المهمة وعرض عبد الوهاب الأغنية علي أم كلثوم وأعجبت بها كثيرا بل كانت مفتونة بكلماتها الجميلة وعلي الفور عقدت جلسات متواصلة مع عبد الوهاب وبدأت رحلة التنويه عن الأغنية صحفيا دون الإفصاح عن كلماتها كعادة أم كلثوم في كتمان أي خبر جديد عن أي أغنية جديدة لها إلا قبل يوم واحد أو يومين لا أكثر باستثناء الأخبار التي قد تتسرب إلي الصحفيين بشكل مقتضب من خلال أعضاء فرقتها الموسيقية الذين تطلب منهم بصفة مستمرة عدم الإفصاح عن الأغنية أو إعطاء أي بيانات عن لقائها محمد عبد الوهاب وأحمد شفيق كامل‏,‏ وكان أول من علم بهذا اللقاء الكاتب الصحفي والشاعر الكبير وصديق عبد الوهاب الأستاذ كامل الشناوي الذي كان أول من أطلق علي لقاء الثلاثة الكبار لقاء السحاب والتي كانت هذه التسمية هي أحد مانشتات جريدة الأهرام التي يكتبها الراحل كمال الملاخ بخط يده في الصفحة الأخيرة من غير عنوان مكتفيا بأن اسم الأغنية أنت عمري واستقبل النقاد والكتاب والمستمعون هذا الخبر باستحسان بالغ وهذا الحدث الفني الرائع‏.‏أم كلثوم وأول تغيير في الأغنية‏..‏‏(‏ رجعوني عينيك بدلا من شوقوني‏)‏وفي إحدي جلساتها مع عبد الوهاب استمعت إلي اللحن علي عود عبد الوهاب في مذهب الأغنية التي تقول‏:‏شوقوني عينيك لأيامي اللي راحوا علموني أندم علي الماضي وجراحهواللي شفته قبل ما تشوفك عينيهعمر ضايع‏..‏ يحسبوه إزاي عليهإنت عمري اللي ابتدأ بنورك صباحهتوقفت أم كلثوم برهة وهي تستمع من عبد الوهاب لمذهب الأغنية خصوصا كلمة الدخول شوقوني وهزت رأسها وسرحت بعض الوقت وتركت عبد الوهاب يغني وهي مستمرة في سرحانها لدرجة جعلت عبد الوهاب يلاحظ ذلك علي الفور‏,‏ ويقول لها فيه إيه يا ست وهي بالطبع سعيدة كل السعادة بكلمات الأغنية وبعد ترديد المذهب مرة ومرتين أو ثلاثة‏,‏ طلبت من عبد الوهاب أن يتوقف لحظة وقالت‏:‏ إنت عايز تعرف أنا كنت سرحانة في إيه قال عبد الوهاب أنا حسيت أنك سرحانه بالفعل يا ريت تقولي يا ست إيه الحكاية‏,‏ قالت أم كلثوم أنا كنت سرحانه في دخول الأغنية بكلمة شوقوني‏,‏ أنا عايزة أغير الكلمة دي بكلمة تمشي مع الشطرة اللي بعدها وتحفظها وترددها الناس وتحسها وقالت لعبد الوهاب من كثرة قراءتها للشعر العربي إيه رأيك لو قلت أنا رجعوني عينيك بدلا من كلمة شوقوني خصوصا وأن الشطرة التي تأتي بعد هذا الدخول بتقول علموني أندم علي الماضي وجراحه فتكون رجعوني عينيك هي الأفضل ولم يكن أمام عبد الوهاب سوي الإعجاب بهذا التغيير‏,‏ مؤكدا أنه الأجمل بالطبع وشكرها علي هذه اللمحة الجميلة وعلم بعد ذلك أحمد شفيق كامل بهذا التغيير وكانت سعادته كبيرة بكلمة رجعوني بدلا من كلمة شوقوني‏,‏ وأنها الأفضل بالفعل‏,‏ واستمر عبد الوهاب في الاستماع من أم كلثوم لباقي اللحن الذي سعدت به واندمجت معه وراحت تغني اللحن مقطعا مقطعا وهي في قمة سعادتها‏,‏ وقالت لعبد الوهاب إن كامل الشناوي كان محقا عندما أطلق علي هذا اللقاء كلمة لقاء السحاب أنا الآن يا عبد الوهاب أطلق في السحاب وفوق السحاب مع عذوبة اللحن وحلاوة كلمات شفيق وقالت‏:‏ بهذا اللحن أتوقع نجاحا مدويا وطلبت من عبد الوهاب أن يسجل لها اللحن علي العود بالتغيير الجديد ولتستمع إليه بنفسها وتحفظه تمهيدا لبدء البروفات التي ستقرر أم كلثوم موعدها مع عبد الوهاب‏.‏‏(‏أم كلثوم في قمة إعجابها بالكوبليه الأخير‏)‏ويبلغ اندماج أم كلثوم بلحن عبد الوهاب قمته عندما وصلت إلي الكوبليه الأخير بإيقاعاته وأنغامه المبهجة خصوصا في المقطع الذي يقول‏:‏خدنــي لحنانك خدني عن الوجود وابعدنيبعيـد بعيد أنــا وإنتبعيــد بعيد وحديناعلي الحب تصحي أيامناع الشوق تنام لياليناوتطلب من عبد الوهاب الإعادة أثناء الحفظ أكثر من مرة إلي أن تصل إلي الفقرة التي تقول من حنان قلبي اللي بيشابي حنانك وتسكت لتقول لعبد الوهاب بلاش اللي بيشابي خليها اللي طال شوقه لحنانك‏,‏ وهنا وجد عبد الوهاب أنه أمام شاعرة كبيرة وليست مطربة فقط ووافق علي هذا التعديل الثاني الذي وجدته أفضل أيضا ليشيد عبد الوهاب بهذا الإلهام في الفهم الشعري لأم كلثوم من كثرة تذوقها للشعر وثقافتها العامة وإحساسها المرهف بالجملة المغناة‏,‏ وتم هذا التعديل الذي انبهر به أحمد شفيق كامل أيضا ليأتي موعد البروفات الرسمية مع فرقتها وتطلب أم كلثوم من محمد عبده صالح رئيس فرقتها أن يبدأ في تجهيز البروفات مع عبد الوهاب بعد كتابة النوتة الموسيقية للحن الكامل معه تجهيز البروفات للانتقال إلي استديو مصرفون في ميدان العتبة أمام مكتب البريد‏,‏ وقد تم هذا بالفعل في اليوم الثالث بعد الانتهاء من كتابة النوتة الموسيقية وانتقال الفرقة إلي الاستديو لتطلب من مهندسها جلال نواره عدم السماح لأي صحفي بدخول الاستديو بحيث تتم بروفات الأغنية في كتمان تام ودون أن يعلم بها أحد واستمرت البروفات لأكثر من عشرين يوما بعدها حددت أم كلثوم موعد تقديمها الأغنية في موسمها الغنائي‏1964.‏‏(‏ آخر حفلات أم كلثوم عل مسرح الأزبكية‏)‏وكانت أغنية إنت عمري آخر أغنية يتم تقديمها علي مسرح الأزبكية في عام‏1964‏ واستقبلها الجمهور بحفاوة بالغة ونقلتها الإذاعة المصرية علي الهواء مباشرة إلي جميع المحطات الإذاعية العربية‏,‏ واستعد المسرح لاستقبال أم كلثوم بعد أن أجرت عليه الفرقة الموسيقية ثلاث بروفات مستمرة قبل الحفل وبعد بروفات استديو مصرفون لتجد أم كلثوم نفسها مستعدة تماما لتقديم الأغنية ويأتي عبد الوهاب متخفيا قبل الحفل بساعة ليجلس خلف الستار وبدأ يقرأ سورة الفاتحة ثلاثين مرة ثم ينتقل إلي سورة يس ثم بعض السور القصيرة‏,‏ ويعلن الإذاعي الكبير جلال معوض بدء الحفل ويقرأ نص الأغنية كاملا علي الجمهور ويفتح الستار مع تصفيق حار من جمهور الحفل ليبدأ محمد عبد صالح إشارة بدء الأغنية ويشاور بيده ويبدأ استقبالها الجمهور للأغنية بابتهاج منقطع النظير وتخلو الصالة من وجود مؤلف الأغنية أحمد شفيق كامل‏,‏ برغم أن أم كلثوم أرسلت إليه الدعوة لحضور الحفل ولكنه تردد كثيرا في البداية خوفا من التجربة وكان يستمع إليها خارج مسرح الأزبكية‏,‏ ولما سمع هياج الجمهور والتصفيق المتواصل لأم كلثوم والإحساس بأن التجربة نجحت نجاحا ليس عاديا بل يفوق كل حفلاتها السابقة‏,‏ فلم يكن أمامه سوي الدخول بعد انتهاء مذهب الأغنية وقبل أن تعيده أم كلثوم بناء علي طلب الجماهير دخل الحفل وطلب من المنظمين إحضار كرسي إضافي له‏,‏ لأن الحفل كامل العدد واستجابت إدارة المسرح لطلبه وجلس في مقعده الإضافي في الصف الأول بالجنب الأخير دون أن يدري به أحد‏,‏ الجميع في حالة اندماج مع أنغام عبد الوهاب وحلاوة أداء أم كلثوم وعبد الوهاب يقف في الخلف ودموع الفرح تسيل من عينيه‏,‏ ويستمر في قراءة القرآن وكلمة الحمد لله يارب لا تبرح شفتيه لهذا النجاح الكبير وتنتهي الأغنية بعد إعادة الكوبليه الأخير ثلاث مرات‏,‏ ويغلق الستار علي سيدة الغناء لتجد عبد الوهاب يجلس في خشوع بعد الوقت علي المسرح‏,‏ وينضم إليهما أحمد شفيق كامل الذي سالت دموعه أيضا من الفرحة ويبارك كل منهم الآخر علي نجاح الحفل وتستقبل أم كلثوم سيارتها وسط جمهور المتفرجين الذين انتظروا خروجها من باب المسرح‏,‏ والتفوا حول السيارة لتخرج من بينهم بصعوبة بالغة ويستقل عبد الوهاب سيارته عائدا إلي منزله بالزمالك‏,‏ وقبل خروج الاثنين أم كلثوم وعبد الوهاب يصعد أحمد شفيق كامل إلي المسرح ليهنئهما بهذا النجاح الكبير وكانت نسائم الصباح العطرة بدأت تهل وتنتشر علي المسرح ليشد أحمد شفيق علي يد عبد الوهاب ويقول له ألف مبروك إنت عمري‏......‏ اللي ابتدا بنورك صباحه‏.‏








السيرة الذاتية لأم كلثوم





أم كلثوم (1904- 1975) اتهمها البعض بتخدير الشعب العربي، واعتبرها بعضهم مسؤولة عن نكسة حزيران


1967. ولكن أغانيها الوطنية، كانت تلهب، في الوقت ذاته، الشارع العربي. الاسم : فاطمة إبراهيم البلتاجي، ولدت على الأرجح في 4 أيار


1904، بقرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، كان والدها إماماً لمسجد محلي، ووالدتها كانت ربة بيت. تعلمت أم كلثوم


في "كتاب" القرية، أما الغناء فقد تعلمته من والدها، الذي كان يدرب شقيقها أصول الموسيقى والغناء، رغبة منه في مساعدته في الحفلات


التي شكلت مصدر دخل أساسي للعائلة. ثم ما لبثت أن انضمت وهي طفلة صغيرة، إلى فرقة والدها، التي حظيت بشهرة واسعة، في الموالد


والأفراح، خصوصاً بعد التحاق أم كلثوم. وعلى اعتبار أن زكريا أحمد، وأبو العلا محمد، كانا من أصدقاء والدها، فقد كان لهما دور أساس


في مساعدة العائلة ودفعها للانتقال إلى القاهرة، عام 1922، والتعرف إلى الوسط الفني هناك. وما لبث أن تبناها الشيخ أبو العلا فنياً،


ودرسها الموسيقى، ودربها، وساهم في صياغة صوتها القوي. تزوجت من الدكتور حسن الحفناوي، وتم الزواج عام 1954. وقيل إنها


تزوجت من الملحن محمود الشريف، وقدم لها أبو العلا محمد أول لحن غنته أمام الجمهور باسم "أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا" كونت أم


كلثوم أول تخت موسيقي لها في عام 1926 ، وأطلق عليها الجمهور لقب " ثومة". دخلت الإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934 ، وهي


أول فنانة دخلت الإذاعة وفي عام 1943 أسست أول نقابة للموسيقيين، وظلت محتفظة برئاستها لمدة عشر سنوات. ترددت أغانيها في


مختلف الإذاعات العربية، وكان القصبجي هو ثاني ملحن لأم كلثوم بعد الشيخ أبو العلا محمد . حيث قدم لها حوالي 70 لحنًا. وقدم لها أيضًا


رياض السنباطي 95 لحنًا . والشيخ زكريا أحمد 57 لحنًا ، ومحمد عبد الوهاب 10 ألحان. قدمت أم كلثوم طوال مشوارها الفني حوالي 700


أغنية. أول لقاء لها مع شاعر الشباب "أحمد رامي" كان عام 1924 حيث قدم لها 126 أغنية من تأليفه . يليه "بيرم التونسي" قدم لها 122


أغنية. عندما تعرضت مصر لهزيمة 1967 قررت أم كلثوم تكوين هيئة للتجمع الوطني وقامت بعمل حفلات خارج مصر لصالح المجهود


الحربي، وبلغت إيرادات هذه الحفلات 24 ألف جنية قامت بإيداعها في بنك القاهرة. حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز والأوسمة أثناء


رحلاتها الطويلة مع الفن في عام 1955 حصلت على وسام الأرز ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في لبنان. وفي عام 1968 حصلت


على جائزة الدولة التقديرية. كما حصلت على وسام النهضة الأردني ونيشان الرافدين العراقي ووسام الاستحقاق السوري ووسام نجمة


الاستحقاق الباكستاني. حصلت أيضًا على وسام الجمهورية ، الأكبر من تونس 1968. ووسام الكفاءة المغربي. تم انتخاب أم كلثوم عضو


شرف في جمعية مارك توين الأمريكية الدولية، ومن أعضائها إيزنهاور وتشرشل وروزفلت وكان ذلك عام 1953. ومنحتها مصر جواز


سفر دبلوماسيًّا. غنت أم كلثوم في الكويت عام 1963 وأيضًا في إبريل 1968. وخرج الناس ينثرون عليها العطور. واستقبلها قصر الحاكم


وقدمت الإذاعة اليابانية بمناسبة الزيارة للكويت فيلمًا مدته 12 دقيقة عنها، وكانت المرة الأولى التي تقدم فيها الإذاعة اليابانية برنامجًا عن


فنان عربي. وفي المغرب قدم أهل مدينة فاس لأم كلثوم شمعة خضراء طولها متر مرصعة بالذهب الخالص رمزًا للإعجاب، وأطلقوا على


مواليدهم من الإناث طوال الزيارة اسم أم كلثوم. وفي تونس أحاطوها في المسرح ببستان من زهور القرنفل فيه 280 زهرة. وأطلقوا اسمها


على شارع كبير. تم إنتاج فيلم درامي عن حياتها عام 1999 باسم " كوكب الشرق " إخراج محمد فاضل ، ومسلسل تليفزيوني عرض سنة


2000 من إخراج إنعام محمد علي. قدمت أم كلثوم عددًا قليلا من الأفلام في السينما وتركت العمل بها، لأن الأضواء كانت تؤثر على عينيها.


تعرضت أم كلثوم، في 21 كانون الثاني 1975، لأزمة حادة، نقلت إثرها إلى المستشفى، فاستقطبت أخبارها الصحية العالم العربي،


والصحافة، فخصصت صحيفة الأهرام القاهرية، نشرة يومية عن أخبار الفنانة الصحية، فيما خصصت الإذاعة السورية اتصالاً حياً


ومباشراً بمراسل مخصص لمتابعة هذه الأخبار عن كثب. ووافت المنية كوكب الشرق في الثالث من شباط/فبراير، وفي الخامس من الشهر


ذاته، اكتظت شوارع القاهرة بملايين المشيعين الذين تبادلوا حمل النعش مدة ثلاث ساعات، وتوجهوا إلى مسجد "الحسين"، خلافاً لما كان


مقرراً (مسجد عمر مكرم). وما زالت أغاني أم كلثوم تصدح في وجدان الكثيرين، وتتصدر لوائح المبيعات في العالم العربي، حتى يومنا هذا.


كلمات أغنية الأطلال


يا فؤادي لا تسل أين الهوى

*************** كان صرحا من خيالي فهوى


اسقني واشرب على أطلاله

*************** وارو عني طالما الدمع روى


كيف ذاك الحب أمسى خبرا

*************** وحديثا من أحاديث الجوى


لست أنساك وقد أغريتني

*************** بفم عذاب المناداة رقيق


ويد تمتد نحوي كيد

*************** من خلال الموج مدت لغريق


وبريق يسبق الساي له

*************** أين في عينيك ذياك البريق


يا حبيبا زرت يوما أيكه

*************** طائر الشوق يغني الم


لك ابطاء المذل المنعم

*************** وتجنى القادر المحتكم


وحنيني اليك يكوي أضلعي

*************** والثواني جمرات في دمي


أعطني حريتي أطلق يديا

*************** انني أعطيت ما استبقيت شيئا


اه من قيدك أدمى معصمي

*************** لم أبقيه وما أبقى علي


ما احتفاظي بعهود لم تصنها

*************** وآلام الأسر والدنيا لدي


أين من عيني حبيب ساحر

*************** فيه عزة وجلال وحياء


واثق الخطوة يمشي ملكا

*************** ظالم الحسن شجى الكبرياء


عابق السحر كأنفاس الربا

*************** ساهم الطرف كأحلام المساء


أين مني مجلس أنت به

***************فتنة نمت سناء وسنا


وأنا حب وقلب هائم

***************وفراش حائر منك دنا


ومن الشوق رسول بيننا

***************ونديم قدم الكأس لنا


هل رأى الحب سكارى

***************كم بنينا من خيال حولنا


ومشينا في طريق مقمر

***************تنشد الفرحة فيه حولنا


وضحكنا ضحك طفلين معا

***************وعدونا فسبقنا ظلنا


وانتبهنا بعد مازال الرحيق

***************وافقنا ليت انا لا نفيق


يقظت طاحت بأحلام الكرى

***************وتولى الليل والليل صديق


واذا النور نذير طالع

***************واذا الفجر مطل كالحريق


واذا الدنيا كما نعرفها

***************واذا الأحباب كل في طريق


فيها اساهر تغفو

***************تذكر العهد وتصحو


واذا ما التأم جرح

***************جد بالتذكار جرح


يا حبيبي ك شيء بقضاه

***************ما بأيدينا خلقنا تعساء


فتعلم كيف تنسى

***************وتعلم كيف تمحو


ربما تجمعنا أقدارنا

***************ذات يوم بعد ما عز اللقاء


فإذا انكسر خل خله

***************وتلاقينا لقاء الغرباء


ومضى كل إلى رغباته

***************لا تقل شئنا فإن الحظ شاء

كلمات غريب على باب الرجاء


غريب على باب الرجاء طريح
****************** يناديك موصول الجوى والنوح

يهون عذاب الجسم والروح سالما
****************** فكيف وروح المستهام جروح جروحه

وأهواك ولكني أخاف واستحي
******************اذا قلت قلبي في هواك جريح

طريقي اليك الوجد والسهد والضنى
******************والدمع اداريه في الهوى يبوح

غريب على باب الرجاء طريح
****************** يناديك موصول الجوى والنوح

ولي في مقام الوجد حال
******************ولفشوة بسر الهواء تغدو وفيه تروح

بكيت من اللي جرى لي من عذابه
****************** ولكن الهوا بالوالهين يصيح

يهون عذاب الجسم والروح سالما
****************** فكيف وروح المستهام جروح جروحه

وأهواك ولكني أخاف واستحي
******************اذا قلت قلبي في هواك جريح

طريقي اليك الوجد والسهد والضنى
****************** والدمع اداريه في الهوى يبوح

يقولوا لي غنى غنى وبالقلب لوعة
******************معالم تخفي تارة وتلوحه

اغني بها في خلود وأنوح ولي في
******************طريق الشوق والليل نائما

الأغاني في حياة أم كلثوم


جادت وأبدعت..
أعطت وأغدقت..
رسخت ومنحت حتى آخر نبرة من صوتها وآخر قطرة من دمها ومن كثرة ما وهبت من دمها تدفق القلب الكبير عن الخفقان.
ولكن يكفينا من أم كلثوم ما وهبت من أغانيها طوال عمرها الحافل بالأنغام.
وأنا يكفيني أربع أغنيات: *أمل حياتي *ودارت الأيام *واسأل روحك *وانت عمري. انهن حبيباتي الأربع بين حوريات أم كلثوم، حبيباتي اللواتي يطفين علي مشاعري وسهر دهون أحلامي

ويكفيني من أمل حياتي قولها:

عمري ما دقت حنان في حياتي زي حنانك
ولا حبيت يا حبيبــي حياتـــي الا عشـــانك

ويكفيني من دارت الأيام قولها:

وصفولي الصـبر لاقيته خيــال وكلام في الحب يدوب يتقال
أهرب من قلبي أروح على فين ليالينا الحـلوة في كـل مكـان

ويكفيني من اسأل روحك قولها:

كنت بشوفـك بعيـون حبـي وانت بعيد أو انت بقربي
أقـرب من بسمتـي لشفايفي أقرب من احساسي لقلبي
بعــد الـود اللـي رعتهـولك بعد الحب اللي وهبتـولك
بعد العمر اللي أنا عشتولك في ايه تانـي أقدمهـــولك

ويكفيني من انت عمري قولها:

رجعـوني عنـيك لأيـامي اللـي راحـت علمونـي أنـدم على المـاضي وجـراحه
اللـي شفتـه قـبل مـا تشــوفـك عـيـنـيـه عمـر ضــايـع يحــسـبـوه ازاي عـلـيـه
انت عمري اللي ابتدى بنورك صـباحه صالحت بيك أيامي سامحت بيك الزمن
نستني بيك آلامي ونسيت معاك الشجن